مقال
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد ،،،
فإن الصلاة أهم ركن من أركان الإسلام بعد الشهادتين ، ولقد اعتنى بها الإسلام عناية فائقة ، ونصوص القرآن والسنة مليئة بالأدلة الدالة على أهمية الصلاة فرضا ونفلا ، وفضلها الدنيوي والأخروي ، وأنها الفاصلة بين المسلم والكافر .
وقد اهتم الفقهاء بأحكام الصلاة حتى أنهم جعلوا كتاب الصلاة أطول كتاب من كتب الفقه ، مما يدل على عظيم العناية بهذا الركن العظيم .
ومن ذلك ما ذكره الفقهاء من الأحكام المتعلقة بتحية المسجد حيث جاءت الأحاديث بالأمر بفعل التحية عند الدخول إلى المسجد كما سيأتي ، وبناء على هذا اختلف الفقهاء في دلالته في مسائل كثيرة منها هذه المسألة التي نحن بصددها.
لذا نقول:
لو دخل رجل المسجد ثم صلى التحية ثم خرج من المسجد ثم عاد إليه فهل يصلي التحية مرة أخرى أو تكفيه التحية في المرة الأولى ؟
اختلف الفقهاء في هذه المسألة على قولين :
القول الأول : أن التحية تتكرر بتكرار الدخول . وهو قول للشافعية ، وظاهر كلام الحنابلة . ( 1)
واستدلوا بظاهر حديث أبي قتادة «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلاَ يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ» فيه أن التحية تفعل في كل دخول للمسجد ، فالأمر جاء مطلقا .
قال الإمام الشوكاني-رحمه الله- : ( وظاهر الحديث – أي حديث قتادة – أن التحية مشروعة وإن تكرر الدخول إلى المسجد ) ( 2).
وقال الشربيني الخطيب-رحمه الله- : ( وهي – أي تحية المسجد – ركعتان قبل الجلوس ، لكل دخول ,لو تقارب ما بين الدخولات ، أو دخل من مسجد إلى آخر وهما متلاصقان ، لخبر الصحيحين : (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين) ( 3) ( 4).
وهو اختيار الإمام النووي-رحمه الله- حيث يقول : ( لو تكرر دخوله في المسجد الساعة الواحدة مرارا، قال صاحب التتمة : تستحب التحية لكل مرة، وقال المحاملي في اللباب : أرجو أن تجزيه التحية مرة واحدة ، والأول أقوى وأقرب إلى ظاهر الحديث)(5 ).
وكذا هو اختيار ابن دقيق العيد-رحمه الله- حيث يقول : ( من كثر تردده إلى المسجد وتكرر هل يتكرر له الركوع مأمورا به – إلى أن قال – والحديث يقتضي تكرار الركوع بتكرار الدخول ) ( 6).
واختاره أيضا الشيخ السعدي-رحمه الله- كما قال في فتاويه : (تسن تحية المسجد حتى ولو تكرر دخوله) (7 ).
وهو ظاهر كلام الحنابلة ، كما قال المرداوي-رحمه الله- : (إذا تكرر منه دخول المسجد فهل يعيد التحية أم لا ؟ وجه المصنف أنها كالسجود – أي تتكرر كما يتكرر سجود التلاوة بتكرار التلاوة – قلت : وتشبه أيضا إجابة مؤذن ثانيا وثالثا إذا سمعه مرة بعد أخرى وكان مشروعا .. ظاهر كلام أصحابنا يستحب ذلك ، واختاره تقي الدين ، فعلى هذا يعيد التحية إذا دخل مرارا من غير قصد الصلاة)( 8).
القول الثاني : ذهب الحنفية ، والمالكية ، وبعض الحنابلة ، والشافعية ، إلى أن من تكرر دخوله للمسجد فلا يسن له تكرار التحية بل تكفي التحية الأولى ، إلا أن يكون رجوعه للمسجد بعد فترة وليس عن قرب ، فإنه يسن له التكرار . ( 9)
قال ابن عابدين-رحمه الله- : (وتكفيه لكل يوم مرة ، أي إذا تكرر دخوله لعذر) ( 10).
وقال الدردير-رحمه الله- : (فإن تكرر دخوله كفته الأولى إن قرب رجوعه عرفا وإلا كررها) ( 11). وقال الحطاب-رحمه الله- : (قال ابن فرحون : في شرحه على ابن الحاجب : ولو ركع عند دخوله ثم جلس ثم عرضت له حاجة فقام إليها خارجا من المسجد ثم رجع بالقرب لم يلزمه أن يركع ثانية) (12 ) . وقال ابن عقيل-رحمه الله- : (لا يصلي المقيم التحية لتكرار دخوله للمشقة) ( 13).
الترجيح :
الراجح من القولين هو القول الأول ، وهو ظاهر حديث أبي قتادة الآمر بصلاة التحية عند دخول المسجد ، حيث يدل بإطلاقه على مشروعيته لكل داخل .
أما الرد على أصحاب القول الثاني فيقال : إن هذا القول يخالف ظاهر حديث أبي قتادة حيث فيه الأمر المطلق بالتحية دون تحديد بالقرب أو البعد أو التكرار .
مسائل الإمام ابن باز-رحمه الله-: (ص: 69):
141 - سئل الشيخ: مَن خرج من المسجد، ثم عاد، هل يصلي تحية المسجد؟
الجواب: نعم.
142 - سؤال: ولو كان الفصل يسيرًا؟
الجواب: نعم؛ للعموم.
وفي فتاوى نور على الدرب له-رحمه الله- بعناية الشويعر (10/ 479):
220 - حكم تكرار تحية المسجد بتكرار دخول المسجد:
س: يقول رجل مصري الجنسية: يوجد مسجد قريب من مسكني أصلي فيه المغرب والعشاء والفجر يوميا ولله الحمد، فهل في كل مرة تجب علي تحية المسجد؟ ( 14).
ج: نعم، كلما دخلت المسجد فعليك التحية سواء الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء، وتحية المسجد سنة مؤكدة إذا دخلت المسجد وأنت على وضوء، لكن إذا صليت الراتبة راتبة الظهر مثلا تقوم مقام التحية سنة الظهر، وكذا سنة الفجر تجزئ عن التحية، والحمد لله.
والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) ابن عابدين 1 / 456 - 457 ، والشرح الصغير 1 / 405 ، 406 ط دار المعارف بمصر ، وجواهر الإكليل 1 / 73 ، والقليوبي 1 / 215 ، وروضة الطالبين 1 / 332 ، والمغني لابن قدامة 1 / 455 ، 2 / 135 ط مكتبة الرياض الحديثة ، وكشاف القناع 1 / 327 ط عالم الكتب بيروت ، ومواهب الجليل 2 / 68 - 69 ، والفتاوى الهندية 5 / 321 ، والدسوقي 1 / 313 - 314 .
( 2) نيل الأوطار (3/80) .
( 3) أخرجه البخاري (الفتح 3/48) ، ومسلم (1/495) واللفظ للبخاري .
( 4) مغني المحتاج (1/223) .
( 5) المجموع (4/52) ، وانظر : حاشية القليوبي (1/215) ، وروضة الطالبين (1/435) .
( 6) إحكام الأحكام (2/52) .
( 7) الفتاوى السعدية (161) .
( 8) تصحيح الفروع مع الفروع (2/52) ، والروض المربع (119) ، والإنصاف (2/195) ، وقيد بعض الحنابلة هذا الحكم لغير قيم المسجد فإن تكرار الدخول لقيم المسجد فلا يسن تكرار التحية لوجود المشقة. انظر : شرح منتهى الإرادات (1/304) ، وكشاف القناع (2/46) .
( 9) حاشية ابن عابدين (1/456) ، ونهاية المراد (655) ، وحاشية الدسوقي (1/313) ، وحاشية الخرشي على مختصر خليل (2/5) ، ومغني المحتاج (1/224) ، وتصحيح الفروع مع الفروع (2/502) .
( 10) حاشية ابن عابدين (1/456) ، وكذا في نهاية المراد (655) .
( 11) حاشية الدسوقي (1/313) .
( 12) مواهب الجليل (2/69) .
( 13) تصحيح الفروع مع الفروع (1/502) ، وانظر : كشاف القناع (2/46) .
( 14) السؤال الثلاثون من الشريط رقم (303).