جديدالموقع

الرقية بالدعاء

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بارك الله فيك شيخنا
الســــــــــــــــــــــــــؤال
🖋أبو أيمن مـن المغرب يقول:
🏻شيخنا هل يجوز في الرقية ان اقول مثل هذا الدعاء او غيره من الأدعية بعد الإنتهاء من الرقية بالكتاب و الأدعية الواردة من السنة و إن كان جائزا فهل يجوز ان ارسله لبعض المصابين بالمس او السحر ليدعو بهذا الدعاء مع التنبيه لهم بأنه ليس من السنة والدعاء كما يلي:
اللهم ﻳﺎﻗﺎﺻﻢ ﺍﻟﺠﺒﺎﺑﺮﺓ ﻭﻛﺎﺳﺮ ﺍﻷﻛﺎﺳﺮﺓ . ﺩﻣﺮ ﻛﻞ ﺳﺎﺣﺮٍ ﻭﺳﺎﺣﺮﻩ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺩﻣﺮﺍﻟﺴحرة ﻭﻣﻦ ﺷﺎﻳﻌﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﻧﺎﺻﺮﻫﻢ ﻭﻣﻦ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻋﺎﻣﺪﺍً ﻣﺘﻌﻤﺪﺍً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺣﻞ ﻣﺎﻋﻘﺪﻭ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻚ ﻣﺎﺭﺑﻄﻮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻧﻔﺜﻮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ ..... ﻣﺎﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﻭﻣﺎﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻣﺸﺮﻭﺑﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻣﻄﻌﻮﻣﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻣﻠﻤﻮﺳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺪﻋﻮﺳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻣﻌﻠﻘﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻣﺪﻓﻮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒطون ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺧﺮﺝ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻓﻲ الأرحام ﻣﻦ ﺃﺫﻯ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﺧﻴﻮﻃﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻣﺴﻠﺴﻼ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎ ﻭﺿﻊ ﻓﻲ ﺟﺜﺔ ﻣﻴﺖ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺳﺎﺣﺮ ﺍﻟﺠﻦ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺳﺎﺣﺮ ﺍﻹﻧﺲ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺩﻣّﺮ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ ﻭﺃﺣﺮﻗهاحرقا ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﺤﺎﺭ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻃﻬﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺲ ﻭﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺣﺮﻕ ﻛﻞ ﻋﺎﺷﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﺷﻘﺎً ﺍﻟﻠﻬﻢ طهر اجسادنا و قلوبنا و بيوتنا و انفسنا من اعين الانس و الجن يا من لا يعجزه شيئا في الارض و لا في السماء يامن اذا اردت شيئا تقل له كن فيكون بكلماتك العظيمة و اسمك الجليل دمر من سحر و عقد و ربط يا الله يا قدير يا جبار يا رحيم
؟.
وجزاك الله خيراً
الجَوَابُ:
 بِسْمِ اللهِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ، وَالصَّلَاةُ والسَّلَامُ عَلَى سَيِّدِ المُرْسَلِينَ وَعَلَى آلِهِ وَأصْحَابِهِ أجمَعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإحْسَانٍ إلَى يَوْمِ الدِّينِ.
أَمَّا بَعْدُ:
فَأَقُوْلُ: وَعَلَيْكُمُ السَّلَامُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ.
هَذَا مِنَ الاعْتِدَاءِ فِي الدُّعَاءِ، وَاَلْقُرْآنُ اَلْكَرِيم يَنْهَى عَنْ اَلاِعْتِدَاءِ فِيِ اَلْدُّعَاءِ:
قال -عَزَّ وَجَلَّ-:{ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتدِينَ } ( 55 ـ الأعراف )
عَنْ اِبْن عَبَّاس-رضي الله عنهما- قال:{ إِنَّهُ لا يُحِبّ الْمُعْتَدِينَ } فِي الدُّعَاء وَلا فِي غَيْره. أنظر تفسير ابن كثير على الآية ( 55 ـ الأعراف ) .
وعن قتادة قال: تَعَلَّمُوا أنَّ في بَعْضِ الدُّعَاءِ اِعْتِدَاءٌ فَاجْتَنِبُوا العُدْوَانَ وَالاِعْتِدَاءَ إنْ اسْطَعَتْمُ ولا قُوَّةَ إلاَّ بالله . أنظر الدُّرِّ المَنْثُورِ في التفسير بالمأثور على الآية ( 55 ـ الأعراف ).
وقال الإمام الطبري-رَحِمَهُ اللَّهُ -: وأمَّا قوله عَزَّ وَجَلَّ { إِنَّهُ لا يُحِبّ الْمُعْتَدِينَ } مَعْنَاهُ: إِنَّ رَبّكُمْ لا يُحِبّ مَنْ اِعْتَدَى فَتَجَاوَزَ حَدّه الَّذِي حَدَّهُ لِعِبَادِهِ فِي دُعَائِهِ وَمَسْألَته رَبّه . أنظر تفسير الطبري على الآية ( 55 ـ الأعراف ).
وقال الإمام القرطبي-رَحِمَهُ اللَّهُ -: اَلْمُعْتَدِيِ هو اَلْمُجَاوِزُ لِلْحَدِّ ومُرْتَكِبُ اَلْحَظْرِ .أنظر: تفسير القرطبي 7 / 226.
وقال الفخر الرازي { اَلْمُعْتَدِينَ } أي: اَلْمُجَاوِزِينَ ما أمِرُوا بِهِ . أنظر: تفسيره 14/286 .
وَاَلْسُّنَّةُ اَلْمُطَّهَرَةُ تَنْهَى عَنْ اَلاِعْتِدَاءِ فِيِ اَلْدُّعَاءِ:
نَهَتْ السُّنَّةُ النَّبَوِيَّةُ المُطَهَرِّةُ وحَذَرَتْ مِنَ الاِعْتِدَاءِ في الدُّعَاءِ، ففي الحديث عن أبي نَعَامَةَ أنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُغَفَّلٍ سَمِعَ ابْنَهُ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْألُكَ الْقَصْرَ الأبْيَضَ عَنْ يَمِينِ الْجَنَّةِ إِذَا دَخَلْتُهَا، فَقَالَ: أيْ بُنَيَّ سَلْ اللَّهَ الْجَنَّةَ وَتَعَوَّذْ بِهِ مِنْ النَّارِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: " إِنَّهُ سَيَكُونُ فِي هَذِهِ الأمَّةِ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الطَّهُورِ وَالدُّعَاءِ". أنظر صحيح سنن أبو داود رقم : 87 .
وعن أبِي نَعَامَةَ أنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُغَفَّلٍ سَمِعَ ابْنَهُ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أسْألُكَ الْقَصْرَ الأبْيَضَ عَنْ يَمِينِ الْجَنَّةِ إِذَا دَخَلْتُهَا، فَقَالَ: أيْ بُنَيَّ سَلْ اللَّهَ الْجَنَّةَ وَعُذْ بِهِ مِنْ النَّارِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: " سَيَكُونُ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الدُّعَاءِ". أنظر صحيح سنن ابن ماجه رقم : 3116 .
وعن أبي نَعَامَةَ عن ابن لسعد أنه قال: سَمِعَنِي أبِي وَأنَا أقُولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَنَعِيمَهَا وَبَهْجَتَهَا وَكَذَا وَكَذَا وَأعُوذُ بِكَ مِنْ النَّارِ وَسَلاسِلِهَا وَأغْلالِهَا وَكَذَا وَكَذَا فَقَالَ: يَا بُنَيَّ إنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: " سَيَكُونُ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الدُّعَاءِ " فَإِيَّاكَ أنْ تَكُونَ مِنْهُمْ، إنَّكَ إِنْ أعْطِيتَ الْجَنَّةَ أعْطِيتَهَا وَمَا فِيهَا مِنْ الْخَيْرِ، وَإنْ أعِذْتَ مِنْ النَّارِ أعِذْتَ مِنْهَا وَمَا فِيهَا مِنْ الشَّرِّ. أنظر صحيح سنن أبي داود رقم : 1313 .
فإذا استعذت من السحر أعاذك الله من جميع شروره.
إذا هذا الدعاء لا يجوز، ولا يجوز الإيصاء به، وعليه بما ورد في الكتاب والسنة.
هذا والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل